بودكاست "مننا منكم": تجارب نساء سعوديات ملهمات

خطيرة | 09-07-2020

تأخذنا رائدة الأعمال ومصمّمة الغرافيكس السعودية آلاء بلخي في رحلة إلى حياتها، لتفتح لنا الباب على جوانب مهمّة من تجارب نساء سعوديات رائدات وملهمات، حققن نجاحاً في حيواتهنّ ومهنهنّ.


يقدّم بودكاست "مننا منكم" - إنتاج شبكة كيرنينغ كلتشرز Kerning Cultures - حوارات ذات طابع شخصي وحميمي، تتحدّث فيها آلاء بلخي عن محطات من تجربتها الشخصية بين الدراسة والعمل والزواج والسفر، وتتشارك ذلك مع زميلات وصديقات ورفيقات دراسة التقتهن خلال مسيرتها. ومن خلال الحوارات، ندخل إلى عمق تجاربهن، نستمع إلى مواقفهن الطريفة في السعودية وخارجها، ويشاركننا آراءهن حول مواضيع جدلية.


مع توالي الحلقات، تعرفنا بلخي على رائدات أعمال، بين جدة والرياض ونيويورك والهند ودبي. قصص نجاح شخصية، تساعدنا لنرى المرأة السعودية اليوم عن قرب.


بالتعاون مع شبكة “كيرنينغ كلتشرز”، تعيد "خطيرة" نشر  بعض حلقات البودكاست.


بين جدة ونيويورك

في الحلقة الافتتاحية، تعرّفنا آلاء بلخي عن نفسها، بحثها عن صوتها، وجهدها بين الدراسة والعمل والتحوّل إلى مؤثرة على مواقع التواصل. تفكّر بلخي بصوت عالي حول علاقتها مع بيئتها السعودية، وسفرها إلى الولايات المتحدة، وكيف تحكي قصتها على مواقع التواصل، وكيف تحاول أن تكون الإنسان التي كانت تحتاج إليها حين كانت في الثالثة عشرة من عمرها.




حنبني من فين ما كنا

تحاور مقدّمة البرنامج في هذه الحلقة رائدة الأعمال مها السديري من جدة، العاملة في مجال استراتيجية الأعمال والتصميم، ومؤسسة شركة "تينك تانك". تتحدّث الحلقة عن صناعة جديدة في السعودية، وكيف نجحت السديري في ادخال هذه الثقافة إلى السوق السعودية. تحكي السديري عن تجربتها في الدراسة خارج السعودية، وكيف عبدت الطريق لفتيات أخريات، وكيف تشجّع العاملات في شركتها.




ممكن نتكلم عربي؟

تستضيف هذه الحلقة سارة العارف ولجين أبو الفرج مؤسستي شركة "تو ثيردز" للتصميم في دبي المختصّ بهويّات العلامات التجارية، ويدور الحوار عن بعد بين دبي ونيويورك. يتمحور مشروع الشابتين حول اللغة العربية، وعلاقتهما مع اللغة، بين صعوبة وحبّ. تناقش الحلقة أيضاً مفهوم العلامة التجارية، وتحدي المحافظة على اللغة العربية كهويتنا وسط في عالم تتسارع فيه العولمة وطغيان الانكليزية على ألسنتنا.




قررت ما أكمل جامعة

تحاور الحلقة من جدّة الفنانة السعودية بسمة فلمبان، مؤسسة شركة "كوميت" للتصميم الغرافيكي، وصاحبة مبادرة فن الشارع السعودي لتوثيق فن الغرافيتي في السعودية بأشكاله المختلفة. تحكي الحلقة عن اختيار لمسارات مهنية غير تقليدية، وكيف يصعب على المجتمع أخذها بجديّة. وتتحاور آلاء وبسمة عن تجربتهن بالدراسة في التعليم السعودي العام، وكيف نجحت فلمبان في بيع أعمالها الفنية في سن مبكرة.  




ايش منحتاج من السوشل ميديا

تتناول الحلقة تجربة رائدة الأعمال السعودية نوف حكيم من جدة، والتي تأسس مشاريع عدّة منذ كانت في سنّ الحادية والعشرين. تحكي الشابتان عن دور مواقع التواصل في عملهما، ومدى فائدتها وضررها في العمل. ومن خلال تجارب نوف المختلفة في العمل وإطلاق مبادرات، نكتشف جانباً من ريادة الأعمال السعودية، كما تتطرّق الحلقة للعلاقة مع مواقع التواصل وكيف تؤثر على حالتنا النفسية.



 

يمكن الاستماع إلى المزيد من الحلقات على هذا الرابط.


مقالات أخرى